تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : مقال في مجلة دورية 
عنوان الوثيقة :
دراسة عملية لسلوك الطلبة فيما يتعلق بالالتزام بالقواعد المدرسية وتأثير اللوحات المعروضة على ذلك.
A practical study of students’ behavior in relation to adherence of school rules and stairway displays
 
الموضوع : التصميم الداخلي 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : تُولي الدول عناية كبيرة بجودة البنية التحتية المتعلـِّقة بالعمليـة التعليميَّة، كالتأكيدد على توظيف الكوادر المؤهَّلة وإعداد المناهج التعليميَّة المناسبة وتوفير المباني المدرسيَّة ذات الجودة العالية؛ لضمان تحقيق نظام تعليمي فعَّال وناجح، ولتخريج طلبة مؤهَّلين وقادرين على خدمة مجتمعاتهم بالطريقة الصحيحة. وتقوم هذه الدراسة بدراسة مدى تأثير التصميم الداخلي للمبنى المدرسي متمثلًا بالَّلوحات المعروضة في سلالم المبنى على التزام الطالبات بالأنظمة المدرسية التي تسعى إلى سلامتهن وأمانهن أثناء استخدام السلالم. تهدف الدراسة إلى التعرُّف على أثر استخدام "اللوحات التي تُظهر الطرق الصحيحة والإيجابية عند استخدام السلالم" لزيادة السلوك الإيجابي بين الطالبات ومساعدتهن على الالتزام بأنظمة السير أثناء الصعود والنزول من خلال تذكيرهن ذاتيًّا بدون رقابة. وقد تمَّت هذه الدراسة في مدرسة ابتدائيَّة خاصَّة في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية تتكون من 160 طالبة تتراوح أعمارهن بين 6-11 عامًا. وقد تم استخدام الملاحظة ورسم الخرائط السلوكية كوسيلة لجمع البيانات. وقد نتج عن الدراسة أن الَّلوحات المعروضة على السلالم قامت بتقليص السلوك غير اللائق والحدِّ من الشكاوى بين الطالبات بنسبة 30% من المعدل السابق، وأخيرًا أكَّدت النتائج على فرضيَّة الدراسة القائلة بأن الَّلوحات المعروضة على السلالم من الممكن استخدامها كأداة للتأثير على سلوك الطلبة إجابيًّا؛ وذلك للالتزام بالأنظمة المدرسية الخاصَّة بالأمن والسلامة خلال استخدام السلالم في المبنى المدرسي. 
ردمد : 2090-9632 
اسم الدورية : مجلة التصميم الدولية 
المجلد : 5 
العدد : 3 
سنة النشر : 1436 هـ
2015 م
 
نوع المقالة : مقالة علمية 
تاريخ الاضافة على الموقع : Thursday, September 10, 2015 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
عبير عبد العزيز العوادAlawad, Abeer Abdul-AzizباحثدكتوراهAalawad@kau.edu.sa

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 38043.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث