الانتقال الى المحتوى الأساسي

كلية علوم الانسان والتصاميم

تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : مقال في مؤتمر 
عنوان الوثيقة :
معايير الجودة في رياض الأطفال السعودية بناءا على احتياجات أولياء الأمور وفقا لمعايير الرابطة الوطنية لتربية الأطفال الصغار
Conception of Saudi kindergarten Quality Standards Based on Parents' Needs in Accordance with NAEYC Standards
 
لغة الوثيقة : الانجليزية 
المستخلص : تهدف الدراسة إلى تقديم تصور مقترح لمعايير الجودة في رياض الأطفال وفق احتياجات الوالدين في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية, والتعرف على الاحتياجات الأكثر أهمية للوالدين في رياض الأطفال ، والتعرف على الفروق في احتياجاتهما تبعاً لمتغيرات الدراسة (جنس الوالدين-العمر-المؤهل العلمي- عمل الأم خارج المنزل( ، وأخيراً التعرف على ترتيب معايير الجودة للرابطة الوطنية لتربية الأطفال الصغار (NAEYC) بالنسبة للوالدين، والتي اعتمدتها وزارة التربية والتعليم لإعداد المعايير النمائية للطفولة المبكرة في المملكة العربية السعودية. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتكونت عينتها من (325) من والدي الأطفال الذين يلتحق أطفالهم (من عمر 3 إلى 6 سنوات) برياض الأطفال الحكومية في مدينة جدة، كما استخدمت الدراسة الاستبانة كأداة لجمع البيانات. وقد توصلت الدراسة لعدد من النتائج، من أهمها: أن الوالدين يشتركان في الكثير من احتياجاتهم في رياض الأطفال لكن بمستويات مختلفة من الأهمية. وأثبتت النتائج أن الاحتياجات المتعلقة بالصحة والسلامة أكثر أهمية بالنسبة للوالدين، بينما أقلها أهمية الاحتياجات المتعلقة بمواصفات المعلمة. وأظهرت الدراسة أنه لا يوجد اختلاف بين احتياجات الوالدين في رياض الأطفال حسب متغير جنس الوالدين, ولكن يوجد اختلاف بين احتياجات الوالدين حسب المتغيرات الأخرى (العمر، والمؤهل العلمي، وعمل الأم خارج المنزل). وأخيراً فقد اختار الوالدان معيار التفاعل بين المعلمة والطفل كأكثر المعايير أهمية من معاييرNAEYC)) , بينما كان معيار العلاقة بين الروضة والمجتمع الخارجي أقل المعايير أهمية بالنسبة لهم. وقد قدمت الدراسة تصوراً مقترحاً لمعايير الجودة في رياض الأطفال وفق احتياجات الوالدين- بناءً على نتائج الدراسة- يتكون من أحد عشر معياراً, اندرج تحت كل واحد منها عدد من المؤشرات, وهذه المعايير هي: فلسفة الروضة وأهدافها, التفاعل بين المعلمة والطفل, المنهج التعليمي, طرق التعليم وأساليبه, تقييم تطور الطفل, الصحة والسلامة, مستوى تعليم وتدريب المعلمة, العلاقة بين الروضة والأسرة, العلاقة بين الروضة والمجتمع , بيئة ومرافق الروضة, إدارة وقيادة الروضة. 
اسم المؤتمر : الموتمر الدولي للتعليم 2015 
الفترة : من : 20/ 10/ 1436 هـ - إلى : 22 / 10 / 1436 هـ
من : 6/ 8 / 2015 م - إلى : 8 / 8 / 2015 م
 
سنة النشر : 1436 هـ
2015 م
 
نوع المقالة : مستخلص رسالة ماجستير 
مكان الانعقاد : نيويورك – الولايات المتحدة الأمريكية 
الجهة المنظمة : معهد كلوت 
تاريخ الاضافة على الموقع : Sunday, August 30, 2015 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
نهلة محمود قهوجيGahwaji, Nahla Mahmoudباحث مشاركدكتوراهngahwaji@kau.edu.sa
وسام ناصر ال جلفانAL jlfan, Wesam Naserباحث مشاركماجستيرmkg597@hotmail.com

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 38045.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث