الانتقال الى المحتوى الأساسي

كلية علوم الانسان والتصاميم

تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : بحث مدعم 
عنوان الوثيقة :
التدخل لتعزيز المعرفة بالعدد لدى أطفال ما قبل المدرسة: الرياضيات الكبرى للأطفال الصغار في المملكة العربية السعودية.
Enhancing preschool children’s number knowledge through intervention: Big Math for Little Kids in Saudi Arabia
 
الموضوع : تطبيق برنامج رياضيات وقياس أثره في التعلم 
لغة الوثيقة : الانجليزية 
المستخلص : هناك دلائل متزايدة على أن أطفال ما قبل المدرسة يمكنهم الاستفادة من برامج الرياضيات التي تتحدى قدراتهم وتقدم لهم أفكار ومفاهيم أكثر تعقيدا مما هو معتاد تقديمه للأطفال في هذه المرحلة خاصة إذا قدمت باستخدام طرق التدريس الملائمة التي تعتمد على فاعلية الطفل في التعلم، ولكن ممارسات تعليم الأطفال مفاهيم العدد في رياض الأطفال السعودية ما زال أقل من المستوى المطلوب، حيث لم تطبق ما توصلت إليه الدراسات الحديثة بهذا الخصوص. لذلك تهدف هذه الدراسة إلى تقديم جزء من أحد برامج الرياضيات العالمية لأطفال ما قبل المدرسة، وهو الرياضيات الكبيرة للأطفال الصغار BMLK ، لاختبار مدى ملاءمته وفاعليته في تنمية المفاهيم العددية لديهم. ستختبر فاعلية البرنامج من خلال مقارنة درجات الأطفال في المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار قبلي وبعدي للمفاهيم العددية باستخدام TEMA-2. بالإضافة إلى ذلك سيتم متابعة التطبيق من خلال تعليق المعلمات يوميا على أدائهن من خلال استمارة محددة الأسئلة، وستلتقي الباحثة معهن في جلسة مناقشة كل أسبوعين لمناقشتهن حول تطبيق البرنامج وأي صعوبات يواجهنها من حيث المفاهيم المقدمة وطرق تقديمها للأطفال وأداء الأطفال في الأنشطة وأي اقتراحات لديهن. تحليل هذا الجزء من البيانات سيكون كيفيا لتحديد ما إذا كان هناك حاجة للتعديل في البرنامج لدواعي تطبيقية أو ثقافية. 
سنة النشر : 1433 هـ
2012 م
 
اسم الداعم : عمادة البحث العلمي / جامعة الملك عبدالعزيز 
سنة الدعم : 1433 هـ
2012 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Thursday, July 9, 2015 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
ساما فؤاد خُميسKhomais, sama Fouadباحثدكتوراهskhomais@kau.edu.sa

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 38050.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث