تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : مقال في مجلة دورية 
عنوان الوثيقة :
الأُسرة السعودية في تهيئة البيئة المنزلية لرعاية أبنائها ذَوي صعوبات التعلُّم
Role of the Saudi family in preparing the home environment for its children with learning difficulties
 
الموضوع : الأُسرة السعودية في تهيئة البيئة المنزلية لرعاية أبنائها ذَوي صعوبات التعلُّم 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : عنوان البحث : دور الأُسرة السعودية في تهيئة البيئة المنزلية لرعاية أبنائها ذَوي صعوبات التعلُّم. لعام 1426هـ / 2005م . عدد الصفحات (182) صفحة. للباحثة : أُلفت بنت عبدالعزيز زيني الآشي، بإشراف الدكتورة / سَكينة بنت محمد باصبرين . هدف البحث بصفة رئيسة : دراسة دور الأُسرة السعودية في تهيئة البيئة المنزلية لرعاية أبنائها ذَوي صعوبات التعلُّم . وأُجِريت الدراسة على أُسر طالبات ذَوات صعوبات التعلُّم، بالمرحلة الابتدائية من الصف الأول إلى الصف السادس، يَخضعْن لبرامج غُرَف المصادر بالمدارس الحكومية بمدينة جدة، وقد تَمَّ تطبيق طريقة الحصر الشامل عند اختيار العينة، وبلغ قوامها بعد تطبيق شروط اختيار العينة (98) أُسرةً . وقد أظهرت الدراسة النتائج الإحصائية التالية : 1- انخفاض مستوى دور الأُسرة السعودية في تهيئة البيئة المنزلية لرعاية أبنائها ذَوي صعوبات التعلُّم 2- لا توجد علاقة ارتباطية بين كُلاَّ من (عُمْر الطفلة - حجم الأُسرة - عُمْر الأب - عُمْر الأُم) كمتغيرات مستقلة وبين دور الأُسرة السعودية في تهيئة البيئة المنزلية لرعاية أبنائها ذَوي صعوبات التعلم كمتغير تابع . 3- وجود علاقة ارتباطية بين كُلاَّ من (المؤهل العلمي للأب - المؤهل العلمي للأم - مهنة الأب - مهنة الأُم - الدخل الشهري) كمتغيرات مستقلة وبين دور الأُسرة السعودية في تهيئة البيئة المنزلية لرعاية أبنائها ذَوي صعوبات التعلُّم كمتغير تابع ومن أهم توصيات الدراسة ما يلي : 1- توعية الأُسر بضرورة الاهتمام بتهيئة البيئة المنزلية المناسبة والملائمة لرعاية أبنائها ذَوي صعوبات التعلُّم . 2- الاهتمام بتدريب المُعِلمات والإداريات على كيفية استخدام الأساليب العلاجية المختلفة والمرتبطة بتعديل السلوك، وذلك للتغلب على مشكلة صعوبات التعلُّم . 3- تفعيل دور وسائل الإعلام في توعية المجتمع بصعوبات التعلَّم وتوضيح أهمية دور الأُسرة والمدرسة والمجتمع لرعاية ذَوي صعوبات التعلُّم . 4- السعي الجاد لإنشاء مراكز تأهيلية وتعليمية وتدريبية للأُسر والمعلمين والمعلمات وللأطفال ذَوي صعوبات التعلُّم 
ردمد : 000-566 
اسم الدورية : المجلة المصرية للعلوم التطبيقية 
المجلد : 21 
العدد : 11 
سنة النشر : 1426 هـ
2006 م
 
نوع المقالة : مقالة علمية 
تاريخ الاضافة على الموقع : Wednesday, November 6, 2013 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
ألفت عبدالعزيز الآشيalashi, Olfat abdul azizباحث رئيسيدكتوراهoalashy@kau.edu.sa
سكينة محمد باصبرينBasabreen, Sakeena Mohammedباحث رئيسيدكتوراهsbasbrin@KAU.EDU.SA

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 36248.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث