الانتقال الى المحتوى الأساسي

كلية علوم الانسان والتصاميم

تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
دور الدراما التليفزيونية فى تنمية السلوك الحضارى لطفل ما قبل المدرسة فى ضوء معايير الثقافة الإعلامية
The Role of Dramatization in Developing Pre-School Child's Civilized Behavior in The light of the Criteria of Media Literacy.
 
الموضوع : دور الدراما التليفزيونية فى تنمية السلوك الحضارى لطفل ما قبل المدرسة فى ضوء معايير الثقافة الإعلامية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور الدراما التليفزيونية فى تنمية السلوك الحضارى لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة. ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد استبانة لتحديد السلوكيات الحضارية لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة،وتصميم استمارة تحليل مضون بعض السلوكيات الحضارية، اختبار السلوك الحضارى لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة، وطبق هذا الاختبار على عينة من أطفال الصف الثانى حضانة بمدرسة البيبى لاند ، وكان عددهم (50) خمسون طفلاً وطفلة، وقد قسمت إلى مجموعتين عدد كل منهما (25) خمسة وعشرون طفلاً وطفلة إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة، وتم عرض عينة من الدراما الكارتونية على المجموعة التجريبية، وتم القياس باستخدام اختبار السلوك الحضارى، لذلك قبل المشاهدة الدرامية، وبعدها. وقد أسفرت نتائج الدراسة الميدانية عن فعالية الدراما التليفزيونية فى تنمية بعض السلوكيات الحضارية لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة، وأثبتت نتائج الدراسة التحليلية أن الشخصية الرئيسة التى أدت السلوك الحضارى حازت بالمركز الأول فى كلٍ من قناتى: سبيس تون العربية والنيل للأسرة والطفل، بينما شغلت المركز الثانى فى قناة الجزيرة للأطفال. 
المشرف : محمد متولى قنديل 
نوع الرسالة : رسالة دكتوراه 
سنة النشر : 1430 هـ
2009 م
 
عدد الصفحات : 270 
المشرف المشارك : أسماء أبو طالب 
تاريخ الاضافة على الموقع : Monday, November 4, 2013 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
راندا محمد المغربيElmaghraby, Randa Mohamedباحثدكتوراهrelmaghraby@kau.edu.sa

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 36227.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث