الانتقال الى المحتوى الأساسي

كلية علوم الانسان والتصاميم

تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
أثر تطوير وحدة تعليمية في ضوء نظرية جاردنر على تنمية أداء الأطفال الموهوبين في روضات جدة التعليمية
The Effect of Development on an Education Unit in Light of The Gardner’s Theory On The Gifted children in Jeddah’s kindergartens Education
 
الموضوع : مشكلة الدراسة وأبعادها – أدبيات الدراسة " الإطار النظري والدراسات السابقة " – إجراءات الدراسة – نتائج الدراسة ومناقشتها وتفسيرها – ملخص نتائج البحث وتوصياته ومقترحاته 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء أثر تطبيق وحدة إثرائية مطورة في ضوء نظرية الذكاء المتعدد لجاردنر في تنمية مستويات الموهبة في المجالات الثلاثة: المعرفية، والانفعالية، والمهارية، لدى الأطفال الموهوبين في روضات جدة التعليمية، وتكونت عينة الدراسة من (37) طفلاً وطفلة، موزعين على مجموعتين: تجريبية، تكونت من (18) طفلاً وطفلة (8 ذكور، و10 إناث)، وضابطة تكونت من (19) طفلاً وطفلة (10 ذكور، و9 إناث) واشتملت أدوات الدراسة على خمس أدوات وهي، بطاقـة ملاحظـة لاكتشـاف الأطفال الموهوبين استناداً إلى نظرية الذكاء المتعدد، قائمة تقدير مستوى الموهبة في المجال المعرفي، قائمة تقدير مستوى الموهبة في المجال الانفعالي، قائمة تقدير مستوى الموهبة في المجال المهاري، الوحدة المطورة (وحدة كتابي)، و استخدمت الدراسة المنهج الشبه تجريبي و لقد صاغت الباحثة أثنا عشر فرضا تم اختبارها عن طريق الأساليب الإحصائية: المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، وتحليل التباين الثنائي المشترك (ANACOVA ). وتوصلت الدراسة الحالية إلى النتائج الآتية:1) وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (≥α0.05) على مقياس مستوى الموهبة في المجال المعرفي، تعزى للمجموعة، ولصالح المجموعة التجريبية. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (≥ α0.05) على مقياس مستوى الموهبة في المجال المعرفي، تعزى للجنس، أو للتفاعل بين المجموعة والجنس،2) وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (≥α0.05) على مقياس مستوى الموهبة في المجال الانفعالي، تعزى للمجموعة، ولصالح المجموعة التجريبية. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (≥ α0.05) على مقياس مستوى الموهبة في المجال الانفعالي، تعزى للجنس، أو للتفاعل بين المجموعة والجنس،3) وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (≥α0.05) على مقياس مستوى الموهبة في المجال المهاري، تعزى للمجموعة، ولصالح المجموعة التجريبية. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (≥ α0.05) على مقياس مستوى الموهبة في المجال المهاري، تعزى للجنس، أو للتفاعل بين المجموعة والجنس،4) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (≥α0.05) على قائمة تقدير الذكاء المتعدد، تعزى للمجموعة، أو للجنس، أو للتفاعل بين المجموعة والجنس، في حين وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (≥α0.05) على مجال الذكاء البينشخصي- الاجتماعي، تعزى للجنس، لصالح الذكور. ولم توجد أيضاً فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (≥α0.05) على مجالات الذكاء السبعة الأخرى، تعزى للمجموعة، أو للجنس، أو للتفاعل بين المجموعة والجنس، وفي ضوء النتائج السابقة توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات من أهمها تدريب المعلمات العاملات في رياض الأطفال على تطوير وحدات دراسية من المقررات الدراسية لهذه المرحلة حسب نظرية جاردنر 
المشرف : أ.د. نوال حامد ياسين 
نوع الرسالة : رسالة دكتوراه 
سنة النشر : 1430 هـ
2009 م
 
عدد الصفحات : 401 
المشرف المشارك : د. خديجة محمد سعيد خان – أ.د. هالة بنت طه بخش 
تاريخ الاضافة على الموقع : Monday, November 26, 2012 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
امال عبدالعزيز مسعودMasoud, Amal AbdulAzizباحث رئيسيدكتوراه 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 34371.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث