تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : مقال في مؤتمر 
عنوان الوثيقة :
نظرة الى تعليم مرحلة ما قبل المدرسة في المملكة العربية السعودية، توقعات الأهل والمعلمين
An Image of Preschool Education In Saudi Arabia; Parents 'and Providers' Perceptions
 
الموضوع : (ع): التباين بين توقعات الاهل والمعلمين في تقييم مستوى الخدمات المقدمة في الروضة 
لغة الوثيقة : الانجليزية 
المستخلص : على الرغم من العدد المتزايد للأطفال المسجلين في مرحلة رياض الأطفال في المملكة العربية السعودية، الا ان هناك القليل من المعلومات حول نوعية الخدمات و المميزات لهذ الروضات (قهوجي، 2006). هناك العديد من الابحاث العالمية التي تقدم تصور لمعايير الجودة المطلوبة في رياض الأطفال ومع ذلك هناك نقص في التصور المطلوب لروضة ذات مواصفات عالية من الجودة في المجتمع السعودي.. الورقة الحالية تهدف إلى سد هذه الفجوة من خلال عرض وجهات النظر لمختلف محاور الجودة المتوقعة من الأهل في الروضات الملتحق بها اطفالهم، ايضا تبرز وجهة نظر المعلمات (المهنيين) الذين لديهم فهم سليم لمعايير الجودة المفترض تطبيقها في الروضات. اثبتت الدراسات عادة انه يوجد اختلاف بين توقعات الاهالي وبين توجهات المهنيين في مجال الطفولة (ماكميلان، 2004). نتائج الدراسة وجدت ان الأهل يعتقدون أن الروضة التي تقدم برامج تعليمية وتركز على مهارات تعلم القراءة والكتابة تعتبر روضة متميزة بينما تعتقد المعلمات ان التركيز يجب أن يكون على بناء شخصية الطفل وتعليمه مهارات ما قبل التعلم بهدف اعداده للدراسة في المرحلة الابتدائية. ايضا من النتائج ان درجة رضا الامهات عن مستوى اداء الروضة يرتبط بالرسوم السنوية وموافقة برامج الروضة لاحتياجاتها الشخصية. من ناحية أخرى تعتقد المعلمات ان تقييم مستوى الروضة يعتمد بالدرجة الاولى على مؤهلات والاعداد التربوي لمعلمات الروضة ( مهدلي، 2001). 
اسم المؤتمر : مؤتمر التعليم والتعلم الجامعي للعام 2008 
الفترة : من : 19/6/1429 هـ - إلى : 22/6/14 هـ
من : 23/6/2008 م - إلى : 26/ 6/ 2008 م
 
سنة النشر : 1428 هـ
2008 م
 
عدد الصفحات : 14 
نوع المقالة : مقالة علمية 
مكان الانعقاد : سالزبورج - النمسا 
الجهة المنظمة : معهد كلوت للابحاث الأكاديمية 
تاريخ الاضافة على الموقع : Saturday, January 21, 2012 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
نهلة محمود قهوجيGahwji, Nahla Mahmoudباحث رئيسيدكتوراه 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 32101.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث