الصفحة الرئيسية
الأقسام العلمية
قسم العلوم الأسرية
قسم الطفولة المبكرة
مركز دراسات الطفولة
قسم الغذاء والتغذية
قسم الازياء والنسيج
قسم التصميم الداخلي والأثاث
آخر الأخبار
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
كلية علوم الانسان والتصاميم
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
مقال في مجلة دورية
عنوان الوثيقة
:
التعليم الموازي ضرورة عصرية لتحقيق تكافؤ الفرص التعليمية
Parallel Education is a contemporary necessity for achieving equality in educational chances
الموضوع
:
التعليم الموازي ضرورة عصرية لتحقيق تكافؤ الفرص التعليمية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
): ملخص الدراسة : استهدفت هذه الدراسة التعرف على طبيعة التعليم الموازي في جامعة الملك عبد العزيز ، وتأكيد دوره في استحداث أساليب تعليمية وطرق تدريسية وتعليمية فعالة وأسباب اللجوء إليه كآلية لتحقيق تكافؤ الفرص التعليمية ، ويهتم التعليم الموازي بعلاج ثغرات التعليم النظامي التي تعوق فرص التعليم للجميع على كافة المستويات التعليمية . ولذا تبلورت مشكلة الدراسة في التالي : ما طبيعة التعليم الموازي وما أهم أشكاله ؟ وما واقع التعليم الموازي في جامعة الملك عبد العزيز، ومدى ملاءمته لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص التعليمية ؟ وللإجابة على هذه السؤال استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي ، وكانت عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك عبد العزيز بجدة، وإداريات وطالبات وكانت أداة الدراسة استبانة من إعداد الباحثة ، وبالمعالجة الإحصائية لبيانات تطبيقها جاءت النتائج تبعاً لمحاور الدراسة التالية (العائد من التعليم الموازي بصورته الحالية ، آليات تفعيله بجامعة الملك عبد العزيز ، مصادر تمويله ، تطوير عناصر العملية التعليمية فيه ، أساليب ربطه بالبيئة والمجتمع من خلال مخرجات نظامه) بشبه إجماع فئات العينة على قصور التعليم النظامي التي استدعت قيام نظام التعليم الموازي ، وأن يعطى الفرص الأكبر لتحقيق متطلبات المجتمع متمثلة في احتياجات سوق العمل وعلى ضرورة ربط التعليم بالعمل وربط العمل بالتطبيق . ومن أهم ما أوصت به الدراسة ضرورة إرساء التشريعات واللوائح المنظمة والموضحة لفلسفة التعليم الموازي وأهميته في مواجهة التحديات العصرية ، وإعداد هيكل تنظيمي له بكل جامعة تبعاً لاحتياجات وإمكانات وطبيعة المناطق المجتمعية التي تقع في إطارها كل جامعة .
ردمد
:
1319-0989
اسم الدورية
:
مجلة الآداب و العلوم الإنسانية
المجلد
:
70
العدد
:
70
سنة النشر
:
1425 هـ
2005 م
نوع المقالة
:
مقالة علمية
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Tuesday, December 13, 2011
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
سميره هشام باروم
baroum, Samira Hashim
باحث
دكتوراه
sbaroum@kau.edu.sa
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
31902.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث