تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : مقال في مجلة دورية 
عنوان الوثيقة :
التعليم الموازي ضرورة عصرية لتحقيق تكافؤ الفرص التعليمية
Parallel Education is a contemporary necessity for achieving equality in educational chances
 
الموضوع : التعليم الموازي ضرورة عصرية لتحقيق تكافؤ الفرص التعليمية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : ): ملخص الدراسة : استهدفت هذه الدراسة التعرف على طبيعة التعليم الموازي في جامعة الملك عبد العزيز ، وتأكيد دوره في استحداث أساليب تعليمية وطرق تدريسية وتعليمية فعالة وأسباب اللجوء إليه كآلية لتحقيق تكافؤ الفرص التعليمية ، ويهتم التعليم الموازي بعلاج ثغرات التعليم النظامي التي تعوق فرص التعليم للجميع على كافة المستويات التعليمية . ولذا تبلورت مشكلة الدراسة في التالي : ما طبيعة التعليم الموازي وما أهم أشكاله ؟ وما واقع التعليم الموازي في جامعة الملك عبد العزيز، ومدى ملاءمته لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص التعليمية ؟ وللإجابة على هذه السؤال استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي ، وكانت عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك عبد العزيز بجدة، وإداريات وطالبات وكانت أداة الدراسة استبانة من إعداد الباحثة ، وبالمعالجة الإحصائية لبيانات تطبيقها جاءت النتائج تبعاً لمحاور الدراسة التالية (العائد من التعليم الموازي بصورته الحالية ، آليات تفعيله بجامعة الملك عبد العزيز ، مصادر تمويله ، تطوير عناصر العملية التعليمية فيه ، أساليب ربطه بالبيئة والمجتمع من خلال مخرجات نظامه) بشبه إجماع فئات العينة على قصور التعليم النظامي التي استدعت قيام نظام التعليم الموازي ، وأن يعطى الفرص الأكبر لتحقيق متطلبات المجتمع متمثلة في احتياجات سوق العمل وعلى ضرورة ربط التعليم بالعمل وربط العمل بالتطبيق . ومن أهم ما أوصت به الدراسة ضرورة إرساء التشريعات واللوائح المنظمة والموضحة لفلسفة التعليم الموازي وأهميته في مواجهة التحديات العصرية ، وإعداد هيكل تنظيمي له بكل جامعة تبعاً لاحتياجات وإمكانات وطبيعة المناطق المجتمعية التي تقع في إطارها كل جامعة . 
ردمد : 1319-0989 
اسم الدورية : مجلة الآداب و العلوم الإنسانية 
المجلد : 70 
العدد : 70 
سنة النشر : 1425 هـ
2005 م
 
نوع المقالة : مقالة علمية 
تاريخ الاضافة على الموقع : Tuesday, December 13, 2011 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
سميره هشام بارومbaroum, Samira Hashimباحثدكتوراهsbaroum@kau.edu.sa

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 31902.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث