تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : مقال في مجلة دورية 
عنوان الوثيقة :
تقويم أساليب الإشراف التربوي لمادة الاقتصاد المنزلي في المرحلة المتوسطة والثانوية بمدينة جدة من وجهة نظر المعلمات
Evaluation of educational supervision procedures for Home Economics subject in Intermediate and Secondery levels in Jeddah from the point view of female Teachers
 
الموضوع : تقويم أساليب الإشراف التربوي لمادة الاقتصاد المنزلي في المرحلة المتوسطة والثانوية بمدينة جدة من وجهة نظر المعلمات 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : ): يهدف البحث الحالي إلى محاولة التعرف على الأسلوب المتبع في عملية الاشراف التربوي لمادة الاقتصاد المنزلي في مرحلتي التعليم المتوسط والثانوي داخل المدارس الحكومية والأهلية للبنات من وجهة نظر المعلمات في مدينة جدة، وكذا التعرف على ما إذا كان هناك فروق دالة احصائياً بين مرحلتي التعليم المختلفة المتوسطة والثانوية، ونوع المؤسسات التعليمية (الأهلية والحكومية) في أساليب الاشراف التربوي. وباستخدام استبيان مفتوح عن أساليب الاشراف التربوي وآخر عن تقويم هذه الأساليب لمادة الاقتصاد المنزلي والذي قامت الباحثة بتصميمها وتطبيقها على عينة البحث التي تكونت من عدد (45) معلمة اقتصاد منزلي تعمل بالمدارس الحكومية والأهلية (متوسطة وثانوية)، تمكنت الباحثة من استخراج أهم النتائج بعد تطبيق اختبار( ليفين) على نتائج الاستبيان والتي أسفرت عن وجود أساليب خاصة للاشراف التربوي لمادة الاقتصاد المنزلي تحددت في الزيارات الصفية، الاجتماعات، والدروس التوضيحية والبحوث ثم الورش. ولم تظهر النتائج الاحصائية أي فروق دالة بين متوسطي درجات أساليب الاشراف بين نوع المؤسسة التعليمية وكذا المرحلة التعليمية لها. وأهم ما أوصت به الدراسة: الحرص على تنوع أساليب الاشراف التربوي لمادة الاقتصاد المنزلي. الاهتمام بالأسلوب البحثي لما له من دور فعال في تنمية وتطوير الأداء التدريسي والتعليمي للطالبات. 
ردمد : 1319-0989 
اسم الدورية : مجلة الآداب و العلوم الإنسانية 
المجلد : 15 
العدد : 15 
سنة النشر : 1424 هـ
2005 م
 
نوع المقالة : مقالة علمية 
تاريخ الاضافة على الموقع : Tuesday, December 13, 2011 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
سميره هاشم بارومbaroum, Samira Hashimباحثدكتوراهsbaroum@kau.edu.sa

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 31933.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث