الانتقال الى المحتوى الأساسي

كلية علوم الانسان والتصاميم

 

 

وحدة البحوث و الإبداع

النبذه

 

تعنى وحدة البحوث والإبداع في وكالة كلية علوم الإنسان والتصاميم للدراسات العليا والبحث العلمي بوضع الخطط الاستراتيجية لأنشطة البحث العلمي على مستوى الكلية بما يتوافق مع رؤية ورسالة الكلية والجامعة والاشراف على تنفيذها، والمساندة لتقديم الدعم لأبحاث أعضاء هيئة التدريس وطالبات الدراسات العليا من خلال التنسيق مع عمادة البحث العلمي بالجامعة ومع مراكز البحوث والمؤسسات البحثية الأخرى داخل الجامعة وخارجها، وتقديم التوجيه والاستشارات لأعضاء هيئة التدريس وطالبات الدراسات العليا فيما يخص البحث العلمي.

أهدافنا:

 

1- تعزيز امكانيات ومهارات الطالبات البحثية للمشاركة في الملتقيات العلمية
2- المساهمة في تفعيل الخطة الاستراتيجية لمسار البحث العلمي ووضع اليات تنفيذها ومتابعتها وتقييمها في الكلية.
3- توفير الامكانات المادية والمعنوية ودفع اعضاء هيئة التدريس والطلبة الى الابداع والابتكار وتوجيههم لخدمة القضايا المجتمعية المحلية والاقليمية والدولية.
4- إجراء بحوث تطبيقية ترتبط بالقضايا المعاصرة في المجتمع
5- الارتقاء بجودة بحوث أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا

مهامنا

 

1. تقديم الدعم والمساعدة لطالبات الدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس للمشاركة في المشاريع البحثية وحضور المؤتمرات والملتقيات داخل وخارج المملكة.
2. تطوير قدرات أعضاء هيئة التدريس في مجال البحوث العلمية والتطبيقية
3. إنشاء اتفاقيات وبروتوكولات للتعاون العلمي مع المؤسسات التعليمية والبحثية والمحلية والإقليمية والعالمية
4. تحفيز أعضاء هيئة التدريس للتصدي وحل مشاكل المجتمع عن طريق بحوث متعددة التخصصات.
5. وضع نظام للتمويل ونشر الأبحاث المتميزة لأعضاء هي التدريس
6. وضع نظام لتطوير وقياس الأداء في مجال البحوث العلمية
7. المساهمة في تسويق المخرجات البحثية لطالبات الدراسات العليا والاعضاء لخدمة القطاعات ذات العلاقة.
8. توثيق وتجويد مخرجات البحث العلمي على مستوى الكلية سواء لأعضاء هيئة التدريس أو الطالبات وذلك بتشجيعهم على النشر في المجلات المحكمة " ISI"

 


 

مسابقة ((3MT Three-Minute Thesis التي تنظمها وحدة البحوث والإبداع بالوكالة بالتعاون مع عمادة شؤون الطلاب لأنشطة الطالبات وبدعم الوقف العلمي، وتتمثل المسابقة في عرض أبحاث طالبات الدراسات العليا في ثلاث دقائق لجمهور مثقف وغير متخصص في مجال البحث باستخدام شريحة عرض واحدة ويتم التقييم وفق معايير محددة تعتمد على وضوح المحتوى المقدم ومهارات التواصل مع الحضور. وكان لكلية علوم الانسان والتصاميم السبق على مستوى جامعات المملكة في الانضمام لعضوية المسابقة العالمية (3MT) التابعة لجامعة ("كوينسلاند" Queensland) في استراليا عام (2016 م).
مشروع " بحثك استثمار وثروة " لتحويل المخرجات البحثية لطالبات وخريجات الدراسات العليا إلى منتجات معرفية لخدمة المجتمع من خلال تسويقها ونشرها وتقديم حلول لمشاكل المجتمع والتي تنظمه وحدة البحوث والإبداع بوكالة علوم الانسان والتصاميم للدراسات العليا والبحث العلمي, ويستهدف طالبات وخريجات الدراسات العليا في جميع الأقسام.
برنامج إثرائي لتأهيل وتعزيز وتنمية معارف ومهارات البحث العلمي ودعم شخصية طالبات الدراسات العليا , يتكون من سلسلة المجالات لمعارف ومهارات البحث العلمي تقدم على مراحل ويتاح للمتقدم عليه الحصول على عدة مستويات من الشهادات.
تسعى وحدة البحوث والابداع بالكلية لتحفيز الطالبات للمشاركة بالملتقى العلمي الذي تنظمه جامعة الملك عبدالعزيز سنويا وذلك عن طريق :
• عقد لقاءات لتعريف الطالبات بشروط المشاركة في الملتقى العلمي
• تنظيم ورش عمل لتأهليهم للمشاركة في محاور الملتقى المختلفة
• استلام المشاركات من الطالبات بعد مراجعتها و تدقيقها والتأكد من مطابقتها لشروط الملتقى
• تكريم جميع الطالبات المشاركات والفائزات ومشرفات الطالبات
هي فعالية تقام سنوياّ بهدف تبادل الخبرات بين أعضاء هيئة التدريس وطالبات الدراسات العليا بجامعة الملك عبدالعزيز وتم تدشين أسبوع البحث العلمي الأو ل للكلية في عام 439-1440ه يقدم خلال هذا الأسبوع أنشطة متنوعة من (دورات- وسمينارات- ومعارض –استشارات تخص البحث العلمي)
تقدم وحدة البحوث والإبداع دورات البحث العلمي لطالبات الدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس في مجالات مختلفة( تخصصية –تأهيلية –تطويرية)على أيدي خبراء متخصصين ذوي كفاءات عالية
هي خدمة تقدمها وحدة البحوث والإبداع لطالبات الدراسات العليا في مجالات البحث العلمي على أيدي خبراء متخصصين ذوي كفاءات عالية
هو نادي طلابي تطوعي لطالبات الدراسات العليا يهدف الى تبادل المعلومات والخبرات العلمية بإشراف وحدة البحوث والإبداع بالوكالة .

نموذج إفادة تطوع

للتحميل

نموذج استمارة توصيف برنامج تدريبي محدثة

للتحميل



 

 

منسوبات الوحده

د. منال مليباري رئيسة وحدة البحوثوالابداع   27337  mamalibary@kau.edu.sa 
رحمة صالح الزهراني مسؤولة وحدة البحوث والإبداع 27337 rahalzhrane@kau.edu.sa
سمية مهند الحاج حسين مسؤولة الدعم البحثي 26346 stajudeen@kau.edu.sa
hsd-gsr@kau.edu.sa
بريد الوحدة

 

 


أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 7/5/2020 12:12:39 PM