الانتقال الى المحتوى الأساسي

كلية علوم الانسان والتصاميم



آليات تخص الطالبة:

يتم ارسال خطاب من وكيلة كلية الاقتصاد المنزلي موجه للاقسام العلمية للإفادة بشروط التخصص سنوياً ، وبعد ذلك تتم الموافقة على الشروط في مجلس كل قسم علمي ومجلس الكلية ليتم اعتمادها ثم يتم رفعها لعمادة القبول والتسجيل
يتم الإعلان عن شروط التخصص في موقع وكالة كلية الاقتصاد المنزلي + موقع كل قسم علمي
في الأسبوع الخامس منذ بدء الدراسة يتم الإعلان لطالبات كلية الاقتصاد المنزلي (مستجد) والذي مر على تسكينهم بالكلية (فصل دراسي أو عام ) عن بدء فتح باب التسجيل في الأقسام العلمية وحثهن على تعبئة رغباتهن في نظام ODUS ، ويكون الإعلان على الموقع الالكتروني / شاشة الإعلانات / لوحات الإعلانات الجدارية / رسائل ترسل لجوال الطالبة
يتم عمل اعلان للطالبات الراغبات في تغيير تخصصهن (لمدة اسبوعان) على ان يقمن بتعبئة رغباتهن لدى الشؤون التعليمية بوكالة كلية الاقتصاد المنزلي
يتم تخصيص الطالبات بكلية الاقتصاد المنزلي آلياً عن طريق عمادة القبول والتسجيل
في بداية كل فصل دراسي يتم استقبال الطالبات اللاتي (لم يتم تخصيصهن – تغيير تخصص)بسبب عدم استيفائهن للشروط او لاي سبب آخر وذلك لتحديد رغباتهن لدى مسؤولة الخدمات الطلابية بوكالة كلية الاقتصاد المنزلي
يتم قبول الطالبات المحولات من الكليات الآخرى الى كلية الاقتصاد المنزلي حسب معايير التحويل بين الكليات (ويستثنى غير ذلك بموافقة رئيسة القسم العلمي – وكيلة كلية الاقتصاد المنزلي )
بعد الانتهاء من تخصيص تقوم مسؤولة الخدمات الطلابية بطباعة قوائم الطالبات المتخصصات في كل قسم علمي
يتم عمل إحصائية باعداد الطالبات اللاتي تم تخصيصهن وارسالها للاقسام العلمية
يجب الإلمام بمواعيد التسجيل والحذف والإضافة المعلنة من قبل عمادة القبول والتسجيل والشؤون التعليمية
متابعة الطالبة لنظام الاودس بلس كوسيلة للتواصل بين المرشدة الأكاديمية والطالبة
يجب علي الطالبة معرفة الخطة الدراسية للقسم ومتطلبات التخرج
يتم إعداد ملف للإرشاد الأكاديمي لكل طالبة يشتمل علي المواد التي اجتازتها الطالبة، المسجلة، والمتوقع تسجيلها والجدول المبدئي للطالبة والاجتماعات الدورية بين المرشدة الأكاديمية والطالبة بالإضافة إلى أي تقارير أو إنذارات موجهه (ان وجدت) للطالبة
:بناء على التقويم الجامعي وخطة القفل للفصل الدراسي والمعتمدة من قبل وكالة الكلية تبدأ كل مرشدة الأكاديمية بالاتي
*عمل إحصائية للمواد المتوقع دراستها للفصل القادم للطالبات تحت الإرشاد حسب الخطط الدراسية ومتطلبات القسم العلمي  
*تعبئة نموذج الجدول المبدئي مع الطالبات حسب المستوى الدراسي وتوقيع الطالبة علي تعهد بالالتزام به  
*متابعة الطالبات اثناء التسجيل الالكتروني والتأكد من التزامهم بالجدول المبدئي  
*عند بدء التسجيل الالكتروني للمرشدات يتم حل مشاكل التسجيل للمواد التي لم تتمكن الطالبة من اضافتها وتعبئة نماذج الحذف والاضافة والتعارض او طلبات التوسعة للشعب  
*في حالة سحب الطالبة لمقرر او الاعتذار عن فصل دراسي، يجب على الطالبة تبليغ المرشدة الأكاديمية لإدراجها في إحصائية الفصل الدراسي التالي( وتسليم نسخة من نموذج سحب المقرر لمنسقة الإرشاد)  
*في حالة وجود خريجات لدى المرشدة الأكاديمية يجب تعبئة نموذج التخرج وتسليم بيانات الخريجات لمنسقة الخريجات ورقيا والكترونيا مع التوقيع والتعهد بصحتها   
يتم المراجعة الدورية للمشاكل الخاصة بالمرشدات الأكاديميات من قبل لجنة شؤون الطالبات الخاصة بالقسم العلمي
يتم تحديث الاليات المتبعة في الإرشاد بصفة دورية
يجب عمل إستبانة لتحديد نقاط القوة والضعف وعمل خطة للتحسين والتطوير
طبع ملف دليل الطالب للإرشاد الأكاديمي بحيث له لون خاص بكل قسم علمي
الالية المتبعة لضمان وجود تغذية راجعة للطالبات حول أدائهم ونتائج تقويمهم خلال الفصل الدراسي
الالية المتبعة الوقت الزمني المحدد المسئول /المهام المطلوبة
إبلاغ الطالبات بكيفية تقييم أدائهم مع تحديد الالية والوقت للتقييم. تسليم مخطط المقرر للطالبات (عند بداية الفصل الدراسي) م • لجنة ملف المادة استلام جميع مخططات المقررات الدراسية للبرنامج
متابعة من رئيسة القسم العلمي ليتم اعطاء تغذية راجعة للطالبات بصفة مستمرة ومباشرة حول أدائهم ونتائج تقييمهم علي مدار الفصل الدراسي من خلال مناقشة درجات التقييم للاعمال الفصلية مع الطالبات وإعلان الدرجات لهن علي النظام الجامعي (Black board) PHOTOSHOP • عضو هيئة التدريس.
يتم تقييم أعمال الطالبات وفقا لمعايير محددة بالدرجات(Rubric) وواضحة للطالبات علي مدار الفصل الدراسي من خلال وضوح الية التقييم للطالبات • عضو هيئة التدريس.
تسليم نسخة من تفاصيل ومكونات الدرجات من قبل عضو هيئة التدريس لكل مقرر في البرنامج في الاسبوع السابع- الثامن • منسقة الإختبارات إستلام تفاصيل ومكونات الدرجات لجميع مقررات البرنامج من العضوات وتسليمها الكترونيا للشؤون التعليمية وتقوم بعمل تقرير. • رئيسة القسم مراجعة تفاصيل ومكونات الدرجات للمقررات المرصدة علي النظام الجامعي وفقا للمخطط الدراسي للمقرر . • الشؤون التعليمية: إستلام الدرجات التفصليه لجيمع المقررات بالبرنامج الكترونيا .
وضع اجراءات للتعامل مع الحالات التي قد تكون فيها مستويات التحصيل غير ملائمة او تم التقييم بطريقة غير مناسبة علي مدار الفصل الدراسي • لجنة شئون الطالبات. • عضو هيئة التدريس. • رئيسة القسم.

الغش في التقارير والواجبات والتكاليف والمشاريع ومنها استلال المعلومات بنسبة أكثر من (٣٠٪) من مصادرها دون الإشارة لمرجعها، أو الحصول عليها بطريقة غير مشروعة
العقوبات التي يحق تطبيقها على الطالبة المخالفة ما يلي:
تضاف الإجراءات المتبعة في حالة الغش والسرقة العلمية الى مخططات المقررات لتكون الطالبة على علم بها.
درجة صفر على التقرير أو الواجب أو التكليف أو المشروع أو الاختبار الذي تم الغش او السرقة العلمية به.
اما بالنسبة للغش في الاختبارات الدورية والنصفية والنهائية فيطبق عليها قوانين ولائحة الجامعة.
في حالة عدم الوصول الى حل يتم احالة الموضوع الى لجنة الغش بالكلية للخروج بتوصية.
إحالة المسألة إلى لجنة شؤون الطالبات لاتخاذ القرار.
آلية الغش في المقرارات
يتم مناقشة حالات الغش والسرقة العلمية في لجنة شؤون الطالبات الخاصة بالقسم العلمي ويتم عمل المحضر والخروج بتوصيات وإحاطة المجلس بالقسم العلمي بالتوصيات.

يحق للطالبة الشكوى أو التظلم من أي أمر ضرر يقع عليها من أعضاء هيئة التدريس أو من في حكمهم، ويكون تقديم الشكوى أو التظلم وفقاً للوائح وأنظمة الجامعة.
أن يتم تقديم الشكوى من الطالب طبقا" للنموذج المعد لهذا الغرض"، على أن يتم تعبئة النموذج بالدقة والوضوح بحيث يحدد موضوع الشكوى والأدلة التي تثبت حقه
يبت في التظلم من لجنة شؤون الطالبات بالقسم العلمي في حضور كافة الاطراف ورئيسة القسم العلمي للبت في الشكوى المقدمة وإصدار التوصية اللازمة وفقا للائحة الدراسة والاختبارات
تعتمد توصية اللجنة من رئيس القسم العلمي ويحاط مجلس القسم العلمي بذلك
يتم ضمان سرية الشكوى المقدمة من الطالب ضد عضو هيئة التدريس، حال وقوع ما يقتضي منه القيام بمثل هذه الشكوى، وبعد التحقق من صدقه فيها
في حالة عدم الوصول الى توصية وحل للموضوع يحال الى وكالة الكلية للنظر في الشكوى

أولا: الهدف
أن يكون لدى وكالة الكلية نظام إداري في التعامل مع شكاوى الطالبات يضمن
*سرية الشكوى
*عدم تضرر الطالبة بسبب شكواها
*سرعة البت في الشكوى
ثانيا: آلية فحص شكاوى الطالبات
شكاوى الطالبات تستقبل من خلال
*رابط إلكتروني للشكاوى يمكن التقديم عليه لوكالة الكلية
*الشكاوى المكتوبة في صناديق شكاوى الطالبات (صندوق أمام مكتب رئيسة القسم) بالإضافة إلى صندوق أمام مكتب وكيلة الكلية
*بريد إلكتروني خاص بالشكاوى على موقع وكالة الكلية
:تنبيه هام
*يراعى كتابة بيانات اتصال صاحب الشكوى (الاسم الرباعي – الرقم الجامعي-رقم الجوال – البريد الإلكتروني الجامعي – التخصص ـ المستوى الدراسي – اسم المرشدة الأكاديمية) وذلك لسرعة التواصل بين أعضاء اللجنة وصاحب الشكوى طبقا للنموذج
*لن يلتفت الى الشكاوى مجهولة المصدر
*ارفاق دلائل ان وجدت
ثالثا: لجنة تلقي الشكاوى
آلية شكاوى الطالبات
*تجمع الشكاوى ويتم فحصها وتسليمها رسميا لكل جهات الاختصاص بواسطة رئيسة القسم
*تتلقى اللجنة الرد مكتوب ومرفق مع صورة من الشكوى خلال (١٠) أيام من تاريخ تسليمها إلى جهة الاختصاص
*يتم النظر في الشكوى من قبل رئيسة القسم و(٢) من أعضاء لجنة شؤون الطالبات للتقييم وضمان حماية الطالبة من التعرض للعقاب أو الظلم أو التمييز ضدها. بالإضافة للأطراف المعنية
*يتم مناقشة الشكاوى من قبل لجنة شؤون الطالبات من كل قسم علمي والخروج بتوصية وإرسال صورة منها لوكيلة الكلية
*في حال عدم الخروج بتوصية يحال الموضوع الى وكيلة الكلية للبت فيه
*يتم تعبئة النموذج ومناقشته في محضر لجنة شؤون الطالبات بالقسم العلمي والخروج بالتوصيات
*في حالة حل المشكلة لا يتم رفع النموذج لوكالة الكلية
:إذا لم يتم حل المشكلة يتم رفعها لوكالة الكلية ومن ثم يتم عقد اجتماع يضم كلا من
وكيلة الكلية
رئيسة القسم العلمي المعني
رئيسة لجنة شؤون الطالبات بالقسم المعني
رئيسة الشؤون التعليمية بوكالة الكلية رئيسة شؤون الطالبات والخدمات الطلابية بوكالة الكلية 
ويتم الخروج بالتوصيات ويتم إرسال صورة من محضر الاجتماع للتوثيق بالقسم العلمي المعني بإدخاله إحاطة في المجلس
*يتم تواصل مسؤولة المتعثرات واالحرمان بالقسم العلمي بالتنسيق مع منسقة الإرشاد بالقسم العلمي لمعرفة عدم سبب الحضور وإرسال إنذار للطالبة
*تقوم مسؤولة المتعثرات والحرمان بالقسم العلمي بتجميع الوثائق من تقارير طبية وكشف حضور وغياب ونموذج يحضرن ولا يحضرن ونموذج إنذار من أعضاء هيئة التدريس بالقسم العلمي وتسلم لمسؤولة الإختبارات والمتعثرات بوكالة الكلية قبل أسبوع من اجتماع اللجنة على مستوى وكالة الكلية
*يتم اجتماع اللجنة للبت في حالات الحرمان والتوصية بإصدارالقرارات
*إستنادا للائحة الدراسة والإختبارات المادة العاشرة (يجوز لمجلس الكلية أو من يفوضه- إستثناء- رفع الحرمان والسماح للطالب بدخول الإختبار ، شريطة أن يقدم الطالب عذرا يقبله المجلس . ويحدد مجلس الجامعة نسبة الحضور على ألا تقل عن (٥٠٪) من المحاضرات والدروس العملية المحددة للمقرر) أي يتم رفع الحرمان عن الطالبة في حالة تقديم عذر مقبول بموافقة أعضاء اللجنة

دور القسم العلمي:
مسؤولة المتعثرات تقوم بالرفع بالحالات إلى لجنة شؤون الطالبات بالقسم العلمي في حالة تدني المعدل التراكمي(٢٠٧٥) أي قبل الدخول إلى دائرة التعثر.
يتم بحث حالة الطالبة وتعبئة النموذج مع إنذار بتوقيع الطالبة بالعلم بأنها قد شارفت على التعثر ويتم إدخاله في محضر اجتماع لجنة شؤون الطالبات لدراسة الحالة والخروج بالتوصيات
دور وكالة الكلية:
في حالة الوصول إلى التعثر يتم إرسال النموذج مع الإنذار إلى وكالة الكلية لاتخاذ اللازم وإحالته إلى وحدة (الأنشطة والخدمات الطلابية) لاتخاذ اللازم والرفع للجهات المعنية.

طبيعة بعض الأقسام العلمية تتطلب زيارات ميدانية وتدريب ميداني في أماكن مختلفة فلا بد من موافقة ولي الأمر على ذلك ولا يمكن الإستعاضة عنها بإي مادة او تكليف آخر.
التواصل الدائم مع المرشدة الأكاديمية للطالبة عن طريق برنامج (الأودس بلس ) او في مكتبها
الالتزام بعمل الجدول المبدئي مع المرشدة الأكاديمية حسب توجيهها للطالبة وحسب ماجاء في النقطتين (٨ و٩) وفي حال عدم حضور الطالبة لعمل الجدول المبدئي مع المرشدة الاكاديمية في الوقت المحدد تتحمل الطالبة ماتتخذه المرشده الاكاديمية بشأن جدولها
متابعة موقع الجامعة لمعرفة المواعيد المحددة لبدء التسجيل والمبادرة بالتسجيل
الالتزام بتسجيل المواد التي تم التوقيع عليها في الجدول المبدئي
مراجعة المرشدة الاكاديمية في حال عدم التمكن من تسجيل أي مادة
احترام رأي المرشدة الاكاديمية والثقه بانها دوماً وابداً تسعى لمساعدتك على تحقيق الأمثل لك
تستكمل الطالبة دراسة المواد في الفصل الدراسي المسكنة به دون التخطي لما بعده
في حال احتياج الطالبة لتخطي المستوى الدراسي بسبب قلة عدد الساعات المتبقيه لها في المستوى عن (12 ) ساعة يمكن استكمالها بأي من المواد العامة أو الحرة أو الإختياري وعدم تسجيل أي من المواد الإجبارية، بما يتفق مع لائحة الدراسة والاختبارات المادة الثالثه من القاعدة التنفيذية لجامعة الملك عبدالعزيز
فيفقرة ( د ) – عند تعذر تسجيل الطالب للعبء الدراسي من مقررات المستوى الذي يليه ( بسبب التعارض، أو عدم إنهاء المتطلب السابق، أو لإنهائه جميع مقررات ذلك المستوى ) يكمل عبئه الدراسي من مقررات المستويات التالية المسموح بها ، وإذا تعذر إكمال وحداته الدراسية بعد ذلك يكتفي بالوحدات الدراسية التي توافرت له حتى لو كان عددها دون الحد الأدنى .
في(رابعا) - يحدد عدد المستويات التالية المسموح بتسجيل مقررات منها بمستويين ويجوز بموافقة اللجنة الدائمة للقبول والتسجيل تحديد مستويات أخرى للكليات التي تستدعي طبيعة الدراسة فيها خلاف ذلك
في حال رغبة الطالبة حذف أي مقرر من المستوى الدراسي الحالي والذي قد يكون متطلب لمقرر آخر في الفصل الدراسي الذي يليه فإن القسم العلمي ووكالة الكلية لن تضمن لها تسجيل المقرر حيث انه لم يؤخذ بالاعتبار في الإحصائية
مراعاة الإلتزام بالمادة الثالثة من القاعدة التنفيذية لجامعة الملك عبدالعزير: 
*إذا رسب الطالب فيما مجموعة الحد الأدنى من الوحدات الدراسية المقررة أو أكثر من مقررات مستوى واحد يلزم بإعادة دراسة مقررات الرسوب فقط في ذلك المستوى
*إذا رسب الطالب فيما مجموعة أقل من الحد الأدنى من الوحدات الدراسية يلزم بدراسة مقررات الرسوب مع مقررات إضافية من المستويات التي تلي مستواه وفقاً لمايلي
•ان يكون التسجيل في المقررات تحت ضوابط قيود الخطة الدراسية والجدول
•أن يربط العبء الدراسي للطالب بمعدله التراكمي على أن لايقل عن الحد الأدنى ولايزيد عن الحد الأقصى حسب قرار اللجنة الدائمة للقبول والتسجيل
•أن لايكون هناك تعارض في جدول الطالب
تم الاطلاع على لائحة الدراسة والاختبارات الموجودة على موقع عمادة القبول والتسجيل
تم الاطلاع على ميثاق الطالب وميثاق اخلاقيات المهنه الموجود على النظام

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 10/17/2019 11:16:32 AM