الانتقال الى المحتوى الأساسي

كلية علوم الانسان والتصاميم

نبذة عامة عن الكلية

نبذة عامة عن الكلية :


افتتح (الاقتصاد المنزلي) عام(1401هـ) في الفصل الدراسي الثاني بشعبة واحدة وهي (الاقتصاد المنزلي التربوي) ضمن كلية الاقتصاد والإدارة ، ثم تقرر رسمياً إنشاء قسم الاقتصاد المنزلي في اجتماع مجلس الجامعة السابع للعام الدراسي (1403هـ) المنعقد بتاريخ 1403/4/2هـ الموافق 1982/1/16هـ وذلك بموجب القرار رقم (1) " البند الثاني" الخاص بإقرار منهج قسم الاقتصاد المنزلي  لمرحلة البكالوريوس بقسم الطالبات. وفي نفس العام (1403هـ) عقد المؤتمر العام للاقتصاد المنزلي على مستوى المملكة العربية السعودية وأنبثقت عنه خمسة أقسام رئيسية للاقتصاد المنزلي: الاقتصاد المنزلي التربوي، أسرة و نمو طفل، الإسكان وإدارة المنزل، الغذاء والتغذية، والملابس والنسيج، ثم  أنشئ قسم الفنون الإسلامية التربوية، حيث كانت تدرس مواده (مواد مساعدة) بالأقسام الأخرى. ثم حُول (قسم أسرة ونمو طفل) إلى قسم دراسات الطفولة في عام(1412هـ).

ثم  تمت _ بحمد الله _  الموافقة على تطوير الخطط الدراسية في الأقسام العلمية لمواكبة النمو المعرفي والتطور التقني بما يتماشى مع احتياجات سوق العمل وبدأ تطبيقها مع بداية الفصل الدراسي الأول (1427هـ/1428هـ) ومن المحطات المهمة في كلية الاقتصاد المنزلي اعتماد برامج الماجستير في الفصل الدراسي الأول(1412هـ) لكافة التخصصات، وكان باكورة برامج الدراسات العليا حصول معيدات الكلية على درجة الماجستير.

وكلية الاقتصاد المنزلي في المرحلة الحالية تخطو أولى خطواتها وتنضم إلى كليات جامعة المؤسس، فقد صدر القرار الإداري رقم( 3198/ق) بإعادة هيكلة أقسام الاقتصاد المنزلي لتصبح (كلية الاقتصاد المنزلي) بتاريخ(1435/2/22هـ) بحمد الله ومنته، بعد تاريخ طويل يزخر بالعطاء ,والتميّز، فياله من إنجاز رائع جسد الدعم المتواصل الذي حظيت به الكلية منذ أن وضعت اللبنات الأولى لهذه الأقسام، إذ يعد هذا القرار تأصيلا لكل المنجزات السابقة ودعما لما ستقدمه للمجتمع على الصعيدين الأكاديمي والاجتماعي في المستقبل.

وتحتل (كلية الاقتصاد المنزلي) دورا رائدا بين الجامعات السعودية حيث تضم عضوات هيئة تدريس بتخصصات نادرة على مستوى جامعات المملكة. ومن أبرز ما قامت به الكلية من أنشطة أكاديمية وبحثية إقامة الندوة الأولى للاقتصاد المنزلي "الاقتصاد المنزلي ودوره في خدمة المجتمع"  عام (1999م) والندوة الثانية للاقتصاد المنزلي "الآفاق الجديدة للاقتصاد المنزلي" عام (2004م) على مستوى المملكة والعالم العربي، بالإضافة إلى الريادة في إنشاء المعامل المركزية في شطر الطالبات ، والمتمثلة في (مركز الطفولة ) والذي يقدم خدمات تدريبية وبحثية وتطبيقية لعضوات وطالبات قسم دراسات الطفولة، و(الوحدة الانتاجية) في قسم الملابس والنسيج، ومعمل (الفنون والجرافيك) في قسم الفنون الإسلامية. ومن أهم تطلعات الكلية المستقبلية الحصول على الاعتماد الأكاديمي للبرامج وفتح مسارات لتخصصات حديثة في برامج البكالوريوس والماجستير والبدء في اعتماد برامج الدكتوراة.
أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 3/2/2016 7:23:38 AM